حِينَما كُنتُ فِي نُيُوزِلَند – جديد 2008 when I was in New Zealand- NEW الجزء الأول

when I was in NZ

when I was in NZ

الجزء الأول

كما ذكرت سابقاً بدأت في الإعداد مسبقاً من مايقارب خمسة أشهر بدأت بالبحث في الانترنت وكان موقع المسافرون العرب له فضل كبير عليّ (فاصلة منقوطة لم أجدها في الكيبورد) فمنه أخذت بالابتعاد عن المكاتب ومراسلة المعهد بفسي وسأذكر الخطوات ورسالتي للمعهد لاحقاً في هذا الجزء وأيضا الابتعاد عن أماكن أو المدن التي يكثر بها الطلاب السعوديون في المدن الكبرى أو بالأحرى التي بها جامعات للمبعثين. واستفدت طرق التعامل هناك وكثير وأهمها كان اختياري للمعهد والمدينة , في البداية كانت لدي قائمة بها اكثر من معهد تم تقليلها بعد الغاء المدن التي ذكرتها سابقاً , وفي النهاية كنت محتار بين مدينة روتوروا و مدينة ماونت منقنوي واخترت الأولى للدراسة بعد أن قرأت التقارير في موقع المسافرون العرب عن هذه المدينة الرائعة .وزرت الثانية ثلاث مرّات .

أرسلت رسالة في البداية استفسارية عن أسعار وعدد الطلاب العرب إلى عدد من المعاهد وهذه هي الرسالة وكانت بتاريخ : 13\12\2007

Hello
I want to study in academy in the
Rotorua and I want to inquired about the price and the number of Arab students

Note that the time for studies is a month February to July ..

طبعا كنت مستعين ببرامج الترجمة كالوافي وقوقل لذا الرسالة ليست في حالة صحية جيدة , وكان الرد في نفس اليوم

Good afternoon!

At the moment we have one Arab student, from Saudi Arabia. We have no enrolments from Arab students for 2008, but there will probably be some who arrive at short notice in the early part of the year.
All our prices are at
http://www.rela.co.nz/coursefee.htm

Our enrolment form and accommodation form are also at www.rela.co.nz

We can send you a detailed invoice when you enrol and give us your exact dates.

Best wishes

Chris Leckie (Ms)

Principal/Director

حينما قررت الدراسة في هذا المعهد أرسلت هذه الرسالة بتاريخ 211\2008

Hello..

I want to obtain registration form study in academy in the Rotorua and I want to inquired about the number of Arab students.

And how long does it take Registration ?
And is will send to me papers electronically acceptance ?
I am coming maybe after one month.

Abdallah
kingdom Saudi Arabia

وكان هذا الرد في نفس اليوم وأيضا الرسالة كتبت بالاستعانة الالكترونية

Good morning from Rotorua

At the moment we do not have any Arab students. Maybe there will be some others soon, maybe not – we do not know.

If you wish to enrol, please fill in the enrolment form on-line http://www.rela.co.nz/enrolform.htm We can e-mail your invoice and Offer of Place when we have all the information from your enrolment form.

Please also fill in the accommodation form if you wish to stay in a school homestay.

Best wishes

Chris Leckie(Ms)

Principal/Director

أتممت الباقي من تعبئة البيانات والسكن . وتلك الأيام كنت أيضاً أبحث عن ماذا أعمل بالمطار وماذا أفعل مع تعبئة الكرت والأكل وغيرها . اشتريت أغراض السفر من ملابس وغيرها . لنتحدث قليلاً عن الأغراض التي تأخذها معك , دع ملابسك اليومية خارج موضوعنا . لو تشاهد هناك أشياء كثيرة في بلادنا أتت من الغرب وليست مشكلة هنا بل المشكلة أننا نحن من استوردناها وهم لم يصّدرونها لنا , إذا لماذا لا نصّدر ثقافتنا وتقاليدنا إليهم ؟ ندمت على أنني لم أحضر أشياء تذكارية تعبر عن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا لأهديها لمن أقابله هناك وقد أسعدني(وأحزنني في نفس الوقت) حينما قام صديقي الروسي بإعطائي هدية تذكارية بسيطة عبارة عن صحن صغير مرسوم بوسطه أماكن تاريخية في موسكو . ولهذا ندمت , ولكني أخذت معي شيء من تلك الأمور لكن ماكانت لتهدى (بشت شتوي +ثوب+شماغ+قهوة +تمر+معمول) وسأحدثكم لاحقاً عن لبسي للبشت في المعهد وكذا عن الشماغ والثوب وعن القهوة العربية في المعهد والمدينة.

232\2008 موعد الرحلة إلى من أصبحت عشيقتي , مازلت أتذكر ذاك اليوم الأخير في السعودية يوم مر بسرعة كبيرة ذهبت للمطار بصحبة اثنين من الاخوان الأعزاء , جاء وقت قص بطاقة صعود الطائرة وشحن الشناط كان الوزن المسموح هو 20 ك على خطوط الكاثي باسفيك التي كرهتها ولاأنصح أحداً بها لكن درجة رجال الأعمال كانت جداً رائعة وسأخبركم عنها في النهاية لأنها حدثت في طريق العودة , anyway نعود للشحن كانت معي شنطتان وكان وزنهما 35 ك وقيل لي ادفع فقلت انتظر فانتظرت قليلا فجاء الفرج ,شخص يعمل هناك يعرفه أحد الاخوة ممن كان معي حقيقةً ذاك الرجل هو من تعرّف على من كان معي ولله الحمد مشت أموري ولم أدفع شيئاً .. آه آه ليس حزناً على فراق الرياض بل فرحاً ..ودّعت الأحبة ومن قبلهم أهلي ودخلت قاعة الانتظار وانتظرت

حططت رجلي في الطيارة وأخذت نفس عميق وأقلعت وكانت الساعة حينها بتوقيت الرياض 12.30 صباحاً , دخل وقت صلاة الفجر وللأسف لا مكان كافٍ لذا فالكرسي هو حلّي .

صلت إلى هونغ كنج وكان هذا هو خط الرحلة الرياضهونغ كنجاوكلاند بالطائرة , وبالسيارة إلى روتوروا .. هل أكمل اليوم ماتبقى أم أطلت .. لعلي اكمل لوعدي , خرجت من الطائرة ولا أعلم أين أذهب وكان الترانزيت ثلاث ساعات ولم تعلن حينها رقم البوابة لرحلتي القادمة لاوكلاند مشيت كثيرا حتى أعلن عن البوابة دخلت إلى منطقة البوابات وعندها أخذ مني الشامبو ومعجون اسنان حسبي الله عليهم– . أخيراً وصلت للبوابة كنت على وضوء ولله الحمد تجنبت جانباً قرب الزاوية وفرشت سجادتي والله أكبر , كبرت وصليت الظهر والعصر واثناء الصلاة صلى معي أحد الأخوة السعوديين وانتهيت وكانت الناس كعادتها تشاهد ولا ألومهم , جلست وفتحت اللابتوب واتصلت بالنت وكان الوقت في السعودية حوالي الثامنة أو السابعة صباحاً وتحدثت إلى الوالدة عن طريق برنامج سكايب حيث كان لي رصيد قليل فيه وفتحت البوابة .

لم يتغير رأيي في الخطوط فلا فرق .. بعد أن أخذ الجميع مقاعدهم وأقلعت الطائرة جائني المضيف وقال أنت عبدالله قلت نعم .. فقال أنت طلبت وجبت مسلم قلت نعم قال أوكي(OK) وش تشرب قلت اورانج جوس(Orange juice) … الطائرة كانت مملة لا أفلام جيدة ولا جار يتكلم .. ولا راحة تشعر بها .. ولا أماكن للصلاة سوى الكرسي .

وتحط الطائرة في أوكلاند .. آه

ملئت كرت الدخول وصففتُ في الطابور الطويل , جاء دوري أعطيته الكرت والجواز وقبول المعهد والفاتورة دفعةً واحدة , لحظات ثم تعجب لماذا كتبت أن لك عنوان في نيوزلند فأعطيته ورقة بها تفاصيل الهوم ستاي ولم أنطق سوى بكلمة هاي في البداية وحينما قال لي شي ولم أفهمه لكن قلت أم ستيدنت آي ونت فيزتزو فيزا (I’m student and I want visitor visa). طلب مني تذاكر العوده أعطيته إياه .. دخلت فأخذت شنطتاي وإلى المسار الجمركي لأنه كان معي أكل ..

قابلت العامل وقال هاي(Hi) وعطيته هاي وأحط عنده الشناط وكان جداً حبيب سألني وين بتروح وليش اخترت نيوزلند .. في البداية ماكنت أعرف انطق اسم المدينة وقلت روتوروو فلم يفهم وريته الاسم مكتوب ونطقها لي روتوروا وأخبرني عن ريحتها السيئة وأنها باردة جداً بالشتاء وكان الوقت ذيك الأيام خريف( خريفهم تسمعه وتراه لكن بالسعودية تسمعه ولا تراه )كان بفتش كنت أشرح له هذا تمر وذي قهوة وذا معمول لكن علوك نوفا ماانتبه لها وأنا نسيت إنها معي .. أخيراً خرجت بعد أن ضيعت المخرج .. وأجد أمامي شخص ماسك ورقه وامامها اسمي وقبله مستر(Mr) 😉 هاي آم عبدالله(Hi I’m Abdallah) كان هناك اثنان قبلي من استراليا (اتوقع يمكن غلط مهب من استراليا) شاب وشابة سألني الشاب انت من مصر قلت نووو سأوديا اريبا(No Saudi Arabia) .. أوكي ركبنا الباص وإلى روتوروا .. طبعا من قل النوم والارهاق والجو الجميل والخضار(من الخضرة أي اللون أخضر ويقصد بها هنا العشب الأخضر وهو موجود أيضا بالسعودية بمسمى مسطحات خضراء) قمت أوسوس هذا صدق بوديني(بيوصلني) روتوروا أو أنا غلطان. المهم ودا الشاب والشابة قلبي مدري وين لكن ليست نفس الديرة اللي أنا فيها ..دخلت الديرة (لاحظ سأسمي روتوروا بالديرة) وحينها اطمئن قلبي .

كان وصولي الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيوزلند لذا بدايةً إلى السكن .. توقف الباص نزل الرجل ذو البشرة السمراء(ليست سوداء) طرق الباب فتحت العجوز الباب ومن ثم باب القراج , رأيت العجوز كان عمرها 77 سنة ووحدها تعيش لم أصدم هنا(كنت على علم مسبقا وأيضاً بوجود طال لكن رحل قبل مجيئي) لكن أول مارأتني سألتني سؤالاً مباشر : ور آر يو فرم ( من اين أنت) سؤال عادي لكن ليس أول ماتقابل شخص تسأله هذا السؤال بل تحية وتعريف واعتراف(Hi,I’m,Nice to meet you) (يمكن عشان اللحية) المهم دخلت الغرفة (هناك صورة للغرفة) كانت صغيرة وضعت الشنطة وسألتني تريد غدا قلت يس ,

دخلت المطبخ فوجدت صديقها العجوز الذي اذا تحدث لا تفهمه واذا تحدثت أنا لا يسمعني علماً بان المرأة العجوز لا تتكلم زي الناس !! .. كان الغداء بسيطاً وليس غداءً في قاموسنا خبز توست + خس+طماط+خيار+بصل+جبن ويله مشي حالك .. لم أكن اريد النوم حتى يحل وقت صلاة الظهر وأيضا وقت صلاة العصر .. أخرجت اللابتوب وكانت المفاجأة الفيش يختلف ؟!! ولا أعلم أغباء أم ميزة لهم ,فيشهم هم واستراليا مختلف عن كل العالم !! ذهبت للعجوز شرحت لها المشكلة عملياً والحمدلله لديها الحل .. لا انترنت بالبيت , جلست أقرأ في الكتاب الذي يتحدث عن نيوزلند قليل .. مر الوقت صليت الظهر وبعدها رحلة بسيطة مع الشيبان إلى المياه الحارة(هناك صور لكن لم تلتقط في نفس اليوم بل بعد أشهر) عدنا وانتظرت حتى صلاة العصر وبعدها صرت في عداد النائمين طرقت العجوز الباب لوجبة العشاء ولا مجيب استيقظت الساعة 7 مساءً أو بعدها , لم يكن نوما طويلاً لكن مجرد استعادة طاقة , القوم تعشوا وانتهو وليسوا بقوم أقصد العجوزة فقط , كان العشاء غريبا , رز بارد مخلوط بمكسرات ودجاجة بيضاء تماماً , والفاجعة أنه غدائي غداً أيضا ..انتهيت وإلى السرير مباشرة بعد صلاتي المغرب والعشاء وكلٌ في وقته .. لم أرتب كل ملابسي فقط أخرجت الثوب والشماغ لأحافظ عليها وما احتجته فقط لاني بيّت النيّة لتغيير السكن .. وكانت أول ليلة في نيوزلند واليوم التالي سأتكلم عنه لا حقاً

ملاحظات: وصلت يوم الأحد وأمير الشباب السعودي وصل قبلي يوم الخميس مع عائلته لم يكن قادماّ من السعودية بل من مدينة أخرى وله مدة في نيوزلند (هل عرفتم لماذا أسميه بأمير الشباب لاحقاً ستعرفون أكثر) . كان ذلك الشهر شهر فبراير دافئاً فصل الخريف لكن خويكم مشتي ومستعد للبرد بكل ماأوتي من قوة ؟؟ آه ..

أتمنى أني لم أطل عليكم .. الجزء القادم اليوم الأول والأسبوع الأول واستقبال المعهد لي ..

في الجزء القادم:
– الاستقبال المبهر
– لبسي الغريب ؟؟
– المدرسة الأمريكية ومرحبا
– صديقي الأول من تركيا
– أول طالبة يابانية قابلتها
– غرفة الصلاة والمسجد وايهان
– حفلة شواء لم احضرها
– أول صديق عربي للطالب الكوري

الموضوع في المسافرون العرب

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , ,

4 تعليقات to “حِينَما كُنتُ فِي نُيُوزِلَند – جديد 2008 when I was in New Zealand- NEW الجزء الأول”

  1. mohammed Says:

    تفاصيل رائعه وسرد جميل للقصه

    كنت يوما ما فى اوكلاند وقلبت المواجع الله يهديك هههههههههه

    سجلني معك فى قائمه المتابعين وادامك الله

  2. المعالي Says:

    باارك الله فيك

    اسلوب رااائع

    ننتظر الباقي

  3. أنثى العقل Says:

    جميل جداً ،
    تفاصيل كنت أحتاجها ..

    من المتابعين لك ان شاء الله، ننتظر الأجزاء التالية 🙂 ..

  4. abukhallad Says:

    mohammed ,, حياك الله أخي ,,

    المعالي ,, مرحبا بـك ,

    أنثى العقل ,, أهلا و سهلاً ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: